languageFrançais

رئاسية 2024: هذا برنامج عمل المجتمع المدني للملاحظة

قدمت اليوم الأربعاء 24 جويلية 2024، الجمعيات الشريكة لملاحظة الانتخابات برامج عملها المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتتمثل هذه الجمعيات في إئتلاف أوفياء للديمقراطية ونزاهة الانتخابات وجمعية إبصار الثقافة وترفيه ذوي الإعاقة البصرية وجمعية شباب بلا حدود وشبكة مراقبون  ومرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية والمركز التونسي المتوسطي والمنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويهدف عمل الجمعيات الشريكة إلى متابعة وملاحظة جميع المسارات الانتخابية لبناء منظومة انتخابية ديمقراطية تعددية وتشاركية والعمل على حماية المكاسب المتعلقة بالمسارات الانتخابية والمساهمة في تطوير المكتسبات الديمقراطية المتعلقة بالانتخابات والمساهمة في إصلاح شامل دامج عميق وتشاركي لمنظومة الانتخابية تراعي خصوصيات وحقوق النساء والشـباب وذوي وذوات الإعاقة من أجل مشاركة فاعلة وفعالة.

مشروع إئتلاف أوفياء 

وفي الخصوص سيقوم مشروع إئتلاف أوفياء برصد مدى التزام وسائل الإعلام بقواعد الحياد والإنصاف والنزاهة والموضوعية والتناصف، ومدى احترامها للقانون الانتخابي والقرارات الصادرة عن هيئة الانتخابات وتقييم مدى قدرة هيئة الانتخابات على إيقاف التجاوزات، وردعها من خلال رصد وسائل الإعلام الورقية ( المادة الإعلامية المنشورة في 5 صحف يومية الصباح، الشروق، المغرب، الصحافة، لابراس) وصحيفة أسبوعية الشارع المغاربي) ووسائل الإعلام البصرية ( قنوات وطنية، الوطنية الأولى، قناة التاسعة، وتونسنا) وثلاث قنوات أجنبية (الجزيرة ،العربية وفرانس 24)

بالإضافة إلى  6 إذاعات خاصة وهي موزاييك أف أم، جوهرة أف أم/ ديوان أف أم، ابتسامة أف أم، إي أف أم، صبرة أف أم، حياة أف أم، و6 إذاعات عمومية هي إذاعة قفصة، الإذاعة الوطنية، إذاعة صفاقس، إذاعة المنستير، إذاعة الكاف، إذاعة تطاوين.

أما الإعلام الرقمي فسيتم رصد المادة الإعلامية لـ 6 مواقع رقمية (باب نات بزنس نيوز كابيتاليس تونس الرقمية تونس كوب وحقائق أونلاين).

مشروع حق النساء في انتخابات حرة ونزيهة للمركز التونسي المتوسطي

يهدف هذا المشروع إلى تعزيز المشاركة السياسية الفعالة والحرة والعادلة للنساء والتركيز على العوائق أو الانتهاكات التي من شأنها أن تعيق مشاركتهن والتطرق إلى آرائهن ومواقفهن تجاه تجاربهن من خلال ملاحظة
الانتخابات الرئاسية 2024 على أساس النوع الاجتماعي في 8 ولايات سليانة جندوبة، الكاف ، قفصة، القصرين، توزر مدنين وتطاوين) ويلاحظ المركز من خلال هذا المشروع مرحلتين انتخابيتين.

وستتم ملاحظة الحملة الانتخابية بالشراكة مع جمعية ابصار وجمعية شباب بلا حدود من خلال توزيع 140 ملاحظا وملاحظة يوم الاقتراع وسيتم التركيز على تقييم مدى نفاذ النساء والشباب والأشخاص ذوي الاعاقة الى الحملات الانتخابية. وسيتم الإعلان عن نتائج الملاحظة عبر ندوة صحفية مشتركة .


مشروع المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة


من أجل مسار انتخابي دامج هو مشروع تسعى من خلاله المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة إلى مواصلة العمل والمساهمة في تعزيز ومناصرة المشاركة السياسية للأشخاص ذوي الإعاقة كمواطنين على قدم المساواة مع الآخرين في السياق السياسي الحالي المرتبط بالانتخابات الرئاسية يهدف المشروع الى المساهمة في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الاشخاص ذوي الإعاقة من خلال ملاحظة مشاركتهم الفعالة في الحياة السياسية وفي مختلف المناسبات الانتخابية وتلاحظ المنظمة خلال نشر 168 ملاحظة موزعين على كامل الجمهورية 24 منسق (ة) جهوي (ة) ، 144 ملاحظ (ة) محلي في24 ولاية.

كما سيتم إطلاق حملة المناصرة ولقاءات مع أصحاب القرار من أجل مناصرة حق المشاركة السياسية الكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة كمواطنين وناخبين بعد يوم الاقتراع.

مشروع جمعية إبصار 

مشروع "الحق في التصويت - الحق في النفاذ" يهدف إلى ملاحظة و توثيق وتحليل مدى احترام الحملات الانتخابية الرئاسية المقاربة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مرحلته الأولى والثانية لسنة 2024.

 يتم تنفيذ هذا المشروع بالشراكة مع جمعية شباب بلا حدود و المركز التونسي المتوسطي، من خلال اعتماد 17 ملاحظ في 8 ولايات بنزرت نابل، القيروان سيدي بوزيد المنستير المهدية قابس قبلي). 

كما سيتم أيضاً تقييم مدى نفاذ النساء والشباب إلى هذه الحملات الانتخابية. سيتم الإعلان عن نتائج الملاحظة عبر ندوات صحفية مشتركة.

ويهدف هذا المشروع أيضاً إلى تسهيل وتعزيز وتثمين العمل المشترك بين الجمعيات الشريكة والهيئة العليا المستقلة للانتخابات. ويشمل ملاحظة كافة البلاغات وانتاجات الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وتقييم مدى احترامها لمواصفات النفاذ للأشخاص ذوي الإعاقة. 

ستقدم جمعية إبصار كافة ملاحظاتها وتوصياتها من خلال مجموعة من الحلقات ذات المحتوى الصوتي المتوفر على منصاتها الخاصة بالإنترنت. 

وأيضاً عبر ندوات صحفية مشتركة، مجموعة تقارير بيانات ولقاءات خاصة مع ممثلي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

مشروع شباب بلا حدود

مشروع ملاحظة الانتخابات الرئاسية لسنة 2024 يهدف إلى ملاحظة مختلف مراحل  الحملة الانتخابية من خلال اعتماد 18 ملاحظ في 8 ولايات من الجمهورية هي تونس، بن عروس منوبة اريانة باجة، زغوان، صفاقس، سوسة الملاحظة نشاط الحملات الانتخابية بالشراكة مع جمعية المركز التونسي المتوسطي و جمعية إبصار وسيتم التركيز على جوانب اساسية من خلال هذه الملاحظة وهي مبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين ومشاركة الشباب (ملاحظة تواجد الشباب في فعاليات حملات المرشحين والبرامج الانتخابية وخطابات بعض المترشحين التي تطرقت إلى مشاغل الشباب) و تقييم مدى نفاذ النساء والشباب والاشخاص ذوي و ذوات الاعاقة إلى هذه الحملات الانتخابية بالإضافة إلى حياد الموظفين العموميين وحياد الإدارة و سيتم في هذا الإطارنشر حوالي 350 ملاحظ معتمد ب 12 ولاية وهي تونس ،بن عروس، منوبة ،اريانة، بنزرت، باجة، نابل، زغوان ،القيروان، صفاقس، قابس وسوسة.

مشروع مراقبون

ويهدف مشروع ملاحظة الانتخابات الرئاسية 2024 لمراقبون إلى ملاحظة يوم الاقتراع من خلال نشر 750 ملاحظ (ة) قار(ة) منتشرين في 27 دائرة انتخابية لتغطية مكاتب اقتراع العينة الإحصائية كامل يوم الاقتراع وذلك لمتابعة كافة المراحل و رفع تقارير تمكن من تقييم إجراءات عملية الفتح والاقتراع والفرز والعد.

وكذلك نشر 279 ملاحظ (ة) متنقلا لرصد التجاوزات في محيط وخارج مراكز الاقتراع، موزعين على 279 معتمدية .

وسيتم عرض نتائج عملية الملاحظة في ندوة صحفية، كما سيتم تضمينها في التقرير النهائي لملاحظة العملية الانتخابية.

مشروع ''شاهد ''

يهدف مشروع " ملاحظة الإطار القانوني ومسار المترشحين والنزاع الانتخابي للانتخابات الرئاسية 2024 " لمرصد شاهد إلى ملاحظة الإطار القانوني للانتخابات الرئاسية من خلال تكوين خلية رقابة تتكون من ثلاث خبراء في القانون لتقديم قراءة قانونية لجميع النصوص القانونية أو الترتيبية التي صدرت أو التي ستصدر بمناسبة هذه الإنتخابات و إصدار نشرية دورية في هذا الغرض.

كما سيتم ملاحظة مسار المترشحين منذ الإعلان عن نيتهم الترشح وأثناء تقديم ترشحهم إلى حين الإنتهاء من الإنتخابات من خلال فريق متكون من خمس ( 5 ) ملاحظين يتولون متابعة كامل مسار المترشحين والظروف التي أحيطت بهذه المرحلة.

كما سيعمل المرصد كذلك على ملاحظة النزاع الانتخابي المتعلق بفترة تسجيل الناخبين وفترة الترشحات وفترة الإعلان عن النتائج للانتخابات الرئاسية من خلال تكوين سبعة وعشرين ( 27 ) ملاحظا في كامل الدوائر الإنتخابية لملاحظة هذه الفترات المتعلقة بالنزاع.

كما سيتم ملاحظة يوم الاقتراع و الفرز عبر نشر 558 ملاحظا و 48 منسقا للانتخابات المحلية بمعدّل ملاحظين عن كل معتمدية البالغ عددها 279 معتمدية في كامل ولايات الجمهورية.

بشرى السلامي